2008-07-24

زاوية منطقية : مرحباً بعرس قطر الديمقراطي!

مرحباً بعرس قطر الديمقراطي!

غمرت الفرحة أهل قطر المخلصين لقطر ولأميرهم حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله بعد موافقة مجلس الشوري الموقر بالاجماع علي قانون الانتخابات الخاص بمجلس الشوري المنتخب البرلمان والذي يسجل لسمو الأمير حفظه الله تاريخيا أنه أول أمير في تاريخ قطر يقوم بهذه الخطوة الحكيمة لاشراك شعبه في صياغة مستقبل قطر والأخذ برأيهم لضمان وصول قطر إلي القمة بإذن الله.

وقد كتبت في مقال سابق لي بالراية بتاريخ 8-5-2008م مقالا ارد فيه علي الأصوات التي كانت لا تري أن أهل قطر جاهزون وكفؤ للتعامل مع القفزة الحضارية البرلمان الذي هو ثلث الدستور سيما وأنه تم تأجيله لسنوات طوال ولقد تفاعل الأعضاء في المنتدي العام في شبكة الأسهم القطرية مع الاستطلاع الذي تم وضعه في المنتدي وكان الاستطلاع كالتالي: هل تنتظر مجلس الشوري المنتخب لكي يكون للمواطن رأي في القرارات؟ .

نعم 34 66،67%

لا 8 15،69%

لا يهمني 9 17،65%

مجموع المصوتين: 51 عضوا

بعض المصوتين بلا شرحوا اسبابهم بأنهم يعتقدون أن المجلس سيكون صوريا كالمجلس البلدي وبعض من صوت بلا يهمني وكانت لديهم نفس الأسباب.

وكما وهو واضح من التصويت ان هناك ثقة كبيرة في ان المجلس لن يكون صوريا مسلوب الصلاحيات كالمجلس البلدي الحالي والذي يحتاج قانونه إلي تعديل.

ولقد أثلج صدر الكثيرين من أهل قطر دعم سمو الأمير للمجلس الذي يمثل ثلث الدستور لدفع قطر إلي ركاب التحضر والمدنية ولم يلق سموه بالا للأصوات التي نادت بتأجيله لأسباب غير مقنعة أو منطقية وسعدنا بتواجد عميد كلية القانون بجامعة قطر ومن معه من الطلبة ليشهدوا هذا المنعطف الكبير في المسيرة الديمقراطية علي أرض الواقع لا حبراً علي ورق.

وبالنسبة لما ذكرت اللجنة القانونية بمجلس الشوري أن وزارة الداخلية قامت بتحديد 90% من الدوائر الانتخابية قبل رفع تقرير مجلس الشوري بشأن مشروع قانون نظام انتخاب أعضاء مجلس الشوري.

نأمل من وزارة الداخلية الموقرة أن تحدد ال10% المتبقية بأسرع وقت ممكن وتتكرم بنشرها ليطلع القانونيون عليها ويدلون بدلوهم في هذا الامر ونتمني ان يعاد النظر في أمر مسقط الرأس لأنه يكرس القبلية من وجهة نظري علي حساب الوطن.

والله من وراء القصد،،

عبدالله بن حمد العذبة
alathbi@gmail.com

المصدر الراية 22-5-2008 http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=349828&version=1&template_id=24&parent_id=23

ليست هناك تعليقات: