2008-08-13

زاوية منطقية : التقطير ومعضلة البيضة أم الدجاجة أولاً..

التقطير ومعضلة البيضة أم الدجاجة أولاً..

كتب الأخ علي الصلاحي في الشرق الغراء
مقالاً بعيداً عن الموضوعية والأمانة الملقاة
على عاتق كتاب الصحافة المحلية بتاريخ
«
الكفاء ة أولاً ثم التقطير » 2008/7/29 بعنوان
يرد فيه على رسالة مرسلة من رقم جوال مميز
يسأل عن اطلاق حملة من قبل القطرية
لتقطير الوظائف أسوة بقطر للبترول وغيرها
من المؤسسات التابعة لها.

ولكن الأخ الكاتب جعل من الرسالة محل
سخرية فقط وابتعد عن الموضوعية بشكل
واضح وصريح؛ فقط! لأن القارئ أرسل سؤاله
من رقم مميز ولأنها لم تأت من رقم عادي؛
ولعمرك لا أدري ما دخل هذه بتلك.

ثم يقول إن التقطير في القطرية يجب أن
يكون بعد دراسة متأنية وأن القطرية تعرف
مصلحتها وودت لو أنه ذكر لنا مدة الدراسة
المتأنية الزمنية؛ أهي 10 سنين أم أكثر؟

وليتني أدري إن كان التقطير في القطرية
يضر بمصالح القطرية لعيب في تركيبة
القطريين البيولوجية أم في تعليمهم؟ أم أن
الواجب الوطني الملقى على عاتق القطرية
ليس في الحسبان؟

أم انه لم يطلع على تصريح معالي رئيس
مجلس الوزراء الموقر الذي
قال في اجتماعه مع
التجار موبخا إياهم على تقاعسهم تجاه الوطن
قائلاً: مثلما تطلبون تسهيلات من الدولة،
فالدولة تطلب منكم ان يكون عندكم وطنية،
ويكون عندكم حس في هذا الموضوع؛ لان
الربح لابد أن يكون له حدود.


فلماذا لا تكون القطرية قدوة لرجال الأعمال
القطريين الآن وتبدأ بالتقطير المدروس
للمناصب الإدارية العليا والحساسة؟

أم أنه يجب أن تتلقى القطرية صفعة مثل ما حدث مع الأوروبي إيان هيوود
Ian Heywood
وكان يشغل منصب م. مدير المبيعات في
القطرية والذي عين مديراً مؤخراً في BMI Airline
الشاهد هنا أنه ليس للقطرية بل من
أن تستعين بخبرات القطريين بعد تدريبهم
لهذه المهام الحساسة.

ألم يقرأ الكاتب ما قاله سعادة وزير العمل
إن الخطوط القطرية في تصريح سابق

"
لم تطبق قرار نسبة تقطير الوظائف وقد رفع
تقرير بهذا الشأن إلى مجلس الوزراء
".

فهل وزارة العمل تريد أن تضر بالقطرية
أيضاً؟
أم أن هذا تجن والقاء للكلام على
عواهنه؟

ثم يسرد للقراء خبر غرق طيارة خليجية في
البحر، لأن الطيار كان من جنسية ما؛ ويقول
إن المرسل يريد التقطير فحسب دون الاهتمام
بأرواح الركاب، ولا أدرى هل الكاتب يؤمن
بتفوق العنصر الآري في بعض الوظائف أم
ماذا؟ إن ربط حوادث الطائرات بجنسية معينة
لهو أمر مثير للضحك.

ولا أعلم أن هناك إنسانا من جنسية ما لا
يخطئ وهو يقود طائرة ومعظم شركات
الطيران تعرضت طياراتها لحوادث مريعة.

كما ان الكاتب يقول يجب ان يذهب
القطريون إلى البنوك وليس للقطرية، لأن
القطرية لا تعطي حوافز سنوية كما تفعل
البنوك؛ ولا أدري كيف عين الكاتب نفسه
موجهاً لكافة القطريين وما يجب عليهم أن
يقوموا بعمله.

ثم اختتم مقاله بأنه ليس بطيار ولا يعرف
السيد رئيس القطرية، ويسأل لماذا يطلب
المرسل التقطير في القطرية دون غيرها؟

فهل خول السيد الصلاحي نفسه ليتحدث عن
القطرية بمقالٍ غير موضوعي دون غيرها؟

إنني اعتقد ان القطرية هي وجه لدولة
قطر في الداخل والخارج، ولأن التقطير في
كل المجالات مطلب ملح، ولا أدرى لماذا أراد
الكاتب هداه الله أن يستثنيها!!


والله من وراء القصد.


بقلم: عبدالله بن حمد العذبة
كاتب قطري
alathbi@gmail.com
http://alathbi.blogspot.com

المصدر صحيفة الشرق الصفحة 9 الأربعاء 13-8-2008 http://www.al-sharq.com/UserFiles/PDF/WeeklyArchive/--------13-8-2008--------.pdf

ليست هناك تعليقات: